الخطوات الأولى بعد الحصول على الفيزا والوصول إلى ألمانيا ✌️

 


بعد أن تكلمنا في مقال سابق عن خطوات التقديم على الفيزا الدراسية 

سنقوم بذكر أهم الخطوات اللازمة ومن الضروري القيام بها فور الوصول إلى ألمانيا.

- في البداية عند حجز تذكرة السفر يفضل الحجز إلى نفس المدينة التي حصلت منها على قبول اللغة أو إلى مدينة قريبة منها والبقاء فيها على الأقل إلى حين أن تنهي مستوى واحد من اللغة وذلك كله لتجنب المشاكل مع دائرة الأجانب. ليس بالضرورة أن تحدث مشكلة ولكن من خلال تجارب البعض فقد حصلت لهم بعض المشاكل عند السفر إلى مدينة أخرى.

- الخطوة الأولى : كل شخص يجب أن يسجل نفسه لدى دائرة الأجانب في مدينته لكي تستطيع أي جهة التواصل معه عن طريق عنوانه البريدي. وتحتاج لذلك ورقة اسمها Wohnungsgeberbescheinigung وتحصل عليها من صاحب المنزل الذي استأجرت غرفة أو شقة لديه أو من إدارة السكن الجامعي . عندما تحصل عليها يجب عليك التواصل مع دائرة الأجانب إما عن طريق الإيميل أو الاتصال بهم وتحديد موعد والسبب هو Anmeldung أي التسجيل وسيخبرونك بباقي الأوراق المطلوبة.

- في الموعد سيقوم الموظف بتسجيلك وإعطائك إقامة مؤقتة لحين صدور الإقامة الأساسية حيث سيرسلون لك بالبريد موعد صدورها واستلامها وكذلك ستأخذ ورقة التسجيل واسمها Meldebescheinigung حيث يجب عليك الاحتفاظ بالنسخة الأصلية لديك دائماً لأنك ستحتاجها في كثير من الأمور. 

- الخطوة الثانية : يجب فتح حساب بنكي ولديك عدة خيارات منها deutsche Bank أو Sparkasse وأغلب الطلاب يذهبون لشباركاسه لأن رسوم فتح الحساب والرسوم الشهرية مجانية للطلاب، والأوراق المطلوبة  هي جواز السفر والقبول الجامعي وقبول معهد اللغة و Meldebescheinigung. 

* يجب الانتباه لأمر مهم وهو أنك لن تستطيع فتح حساب بنكي إلا بوجود Meldebescheinigung لديك وهذه سوف تحصل عليها بعد شهر أو شهرين أو حتى ثلاثة من وصولك وذلك حسب الموعد لدى دائرة الأجانب. ولذلك لا تنسى أن تحمل مبلغاً لا بأس به من المال غير الذي أودعته في الحساب البنكي المغلق لكي لا تقع في مأزق. 

- الخطوة الثالثة : عند تفعيل الحساب البنكي يجب عليك ربطه مع الحساب المغلق وبعدها سيصلك كل شهر تقريبا 800 يورو من المبلغ الذي أودعته ولا تستطيع أن تسحب المبلغ كله دفعة واحدة ولكن هناك بعض التجارب القليلة جداً ممن استطاعو فعل ذلك.


* معلومات مفيدة : 

- إن لم تكن قد دفعت من قبل لمعهد اللغة فيمكنك تغييره بالتأكيد وكذلك القبول الجامعي أنت لست ملزم به ويمكنك التقديم علي أي جامعة في كل ألمانيا.

- خلال أول سنة لك في ألمانيا أنت تعتبر طالب لغة ولذلك لا يحق لك العمل إلا في أيام العطل الرسمية مثل عطلة رأس السنة أو مثلاً عيد الفصح أو في أيام عيد الميلاد ، وليس في عطلة نهاية الأسبوع.   

- بعد مرور أول سنة سيسمح لك العمل ولكن بشرط ألا يتجاوز دخلك 5400 يورو في السنة أي 450 يورو في الشهر. ويمكنك أن تحصل على عقد عمل Minijob ويكون من 8 إلى 10 ساعات في الأسبوع والدخل 450 يورو شهرياً، أو من الممكن أن تعمل في العطلة الانتصافية مابين الفصلين بدوام كامل Vollzeit تقريباً 40 ساعة في الأسبوع أو دوام Teilzeit وتقريباً 25 ساعة أسبوعياً والدخل ليس مهم .ما يهم أن يكون المبلغ السنوي كما ذكرنا إن حصلته خلال شهر أو خلال سنة. 

————————————————————————————

* المعلومات السابقة مبنية على تجربتي الشخصية . إذا رأيت أي خطأ أو أردت الاستفسار عن المزيد نرجو منك مراسلتنا عن طريق صندوق المراسلة في أسفل الصفحة أو اترك لنا تعليقاً. 

ليست هناك تعليقات